فصل: تعليق كلام المؤلف في فصل الكلام

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تعليق مختصر على كتاب لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد **


 تعليق كلام المؤلف في فصل الكلام

قوله‏:‏ ‏(‏متكلم بكلام قديم‏)‏ يعني قديم النوع حادث الآحاد لا يصلح إلا هذا المعنى على مذهب أهل السنة والجماعة، وإن كان ظاهر كلامه أنه قديم النوع والآحاد‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏سمعه موسى من غير واسطة‏)‏ لقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى‏}‏ ‏[‏سورة طه، الآية‏:‏ 13‏.‏‏]‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏وسمعه جبريل‏)‏ لقوله تعالى‏:‏ ‏(‏قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ‏)‏ ‏[‏سورة النحل، الآية‏:‏ 102‏.‏‏]‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ومن أذن له من ملائكته ورسله‏)‏ أما الملائكة فلقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ‏:‏ ‏(‏ولكن ربنا إذا قضى أمرًا سبح حملة العرش، ثم يسبح أهل السماء الذين يلونهم حتى يبلغ التسبيح أهل السماء الدنيا فيقول الذين يلون حملة العرش لحملة العرش‏:‏ ‏(‏مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ‏)‏ ‏[‏سورة سبأ، الآية‏:‏ 23‏.‏‏]‏ فيخبرونهم‏)‏‏.‏ الحديث رواه مسلم ‏[‏صحيح مسلم، كتاب الطب ‏(‏2229‏)‏‏.‏‏]‏‏.‏ وأما الرسل فقد ثبت أن الله كلم محمدًا ـ صلى الله عليه وسلم ـ ليلة المعراج‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏وإنه سبحانه يكلم المؤمنين ويكلمونه‏)‏ لحديث أبي سعيد الخدري أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال‏:‏ ‏(‏يقول الله لأهل الجنة‏:‏ يا أهل الجنة، فيقولون‏:‏ لبيك ربنا وسعديك‏)‏‏.‏ الحديث متفق عليه ‏[‏رواه البخاري بلفظ‏:‏ ‏(‏يقول الله تعالى‏:‏ يا آدم، فيقول‏:‏ لبيك وسعديك‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏، كتاب أحاديث الأنبياء ‏(‏3348‏)‏، ومسلم، كتاب الإيمان ‏(‏222‏)‏‏.‏‏]‏‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏ويأذن لهم فيزورونه‏)‏ لحديث أبي هريرة أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال‏:‏ ‏(‏إن أهل الجنة إذا دخلوا فيها نزلوا بفضل أعمالهم ثم يؤذن لهم في مقدار يوم الجمعة من أيام الدنيا فيزورون ربهم‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏ الحديث رواه ابن ماجه والترمذي‏[‏رواه الترمذي، كتاب صفة الجنة ‏(‏2549‏)‏، وابن ماجه، كتاب الزهد ‏(‏4336‏)‏‏.‏‏]‏ وقال‏:‏ غريب وضعفه الألباني‏.‏

وقوله‏:‏ ‏(‏وقال ابن مسعود‏:‏ ‏(‏إذا تكلم الله بالوحي سمع صوته أهل السماء‏)‏ وروي ذلك عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ‏)‏ أثر ابن مسعود لم أجده بهذا اللفظ وذكر ابن خزيمة طرقه في كتاب التوحيد بألفاظ منها‏:‏ ‏(‏سمع أهل السموات للسموات صلصلة‏)‏، وأما المروي عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، فهو من حديث النواس بن سمعان مرفوعًا ‏(‏إذا أراد الله أن يوحي بأمره تكلم بالوحي فإذا تكلم أخذت السماوات منه رجفة، أو قال رعدة شديدة من خوف الله، فإذا سمع ذلك أهل السماوات صعقوا‏.‏‏.‏‏)‏‏[‏ سبق تخريجه‏.‏‏]‏ الحديث رواه ابن خزيمة وابن أبي حاتم ‏[‏‏(‏تنبيه‏)‏ القصة التي ذكرها المؤلف عن موسى عليه السلام ليلة رأى النار ليس لها سند ثابت ويظهر بطلانها؛ لأنه لم يرد في النصوص الصحيحة وصف الله بأنه عن اليمين والشمال، والله أعلم‏.‏‏]‏‏.‏

 ‏"‏القول في القرآن‏"‏

القرآن الكريم من كلام الله تعالى، منزل غير مخلوق، منه بدأ، وإليه يعود، فهو كلام الله حروفه ومعانيه‏.‏ دليل أنه من كلام الله قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلامَ اللَّهِ‏}‏ ‏[‏سورة التوبة، الآية‏:‏ 6‏.‏‏]‏‏.‏ يعني القرآن‏.‏

ودليل أنه منزل قوله تعالى‏:‏ ‏{‏تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ‏}‏ ‏[‏سورة الفرقان، الآية‏:‏ 1‏.‏‏]‏‏.‏

ودليل أنه غير مخلوق قوله تعالى‏:‏ ‏{‏أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْر‏}‏ ‏[‏سورة الأعراف، الآية‏:‏ 54‏.‏‏]‏‏.‏ فجعل الأمر غير الخلق والقرآن من الأمر لقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا‏}‏‏[‏ سورة الشورى، الآية‏:‏ 52‏.‏‏]‏ ، ‏{‏ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُم‏}‏‏[‏ سورة الطلاق، الآية‏:‏ 5‏.‏‏]‏‏.‏ ولأن كلام الله صفة من صفاته وصفاته غير مخلوقة‏.‏

ودليل أنه منه بدأ، أن الله أضافه إليه، ولا يضاف الكلام إلا إلى من قاله مبتدئًا‏.‏

ودليل أنه إليه يعود أنه ورد في بعض الآثار أنه يرفع من المصاحف والصدور في آخر الزمان‏[‏كما ورد في حديث حذيفة مرفوعًا‏:‏ ‏(‏وليسرى على كتاب الله عز وجل في ليلة فلا يبقى في الأرض منه آية‏)‏ رواه ابن ماجه، كتاب الفتن ‏(‏4049‏)‏ وصححه الألباني‏.‏‏]‏‏.‏